القائمة الرئيسية

الصفحات

5 أسئلة شائعة لدى المبتدئين حول القهوة المقطرة

 

تشعر بالضياع قليلاً عندما تشاهد الباريستا يقطر الماء على القهوة ؟ أنا أفهم ذلك تمامًا. اعتقدت أنها كانت مجرد شوو في المرات القليلة الأولى التي رأيت ذلك . بدا الأمر وكأنه مضيعة للوقت والجهد بالنسبه لي ، لكن لا بد لي من الاعتراف بأنني كنت فضوليًا.


ولكن على الرغم من أن فضولي كان يتزايد ، إلا أنني لم أشعر بالراحة لطرح الأسئلة على الباريستا . وبالتالي كان علي أن أخمن وأتكهن ، مما قادني إلى بعض الأفكار الخاطئة . لا أريدك أن تضطر إلى التكهن ، أو تشعر بالغرابة حيال طرح أسئلة على الباريستا . هدفي هنا هو تثقيفك حول تحضير القهوة الممتازة مثل المحترفين ، لذلك يسعدني أن أجيب على كل الأسئلة المتعلقة بالقهوة .


لنبدأ بالأسئله الشائعة ...




لماذا تنفق الكثير من الوقت على تقطير القهوة ؟

غالبًا ما يكون هذا هو السؤال الأول الذي يسأله الناس عندما يرون تقطير القهوة يدويا. يبدو من الغريب قضاء الكثير من الوقت في فنجان واحد أو فنجانين فقط بينما يمكن للآلة أن تصنع ثلاثة أضعاف كمية القهوة في نفس الوقت . الإختلافات في تحضير القهوة المقطرة .


ولكن ، في مواجهة الشكوك والتساؤلات التي نشعر بها جميعًا للوهلة الأولى ، هناك أسباب وجيهة لذلك .


١- تقطير القهوة اليدوي مذاقها لذيذ : هذا هو الشيء الذي بدأ في جذبنا : النكهة الاستثنائية . 


٢- مرونة التحكم : بدلاً من رمي القهوة في الماكينة والسماح لها بتشغيل الدورة التدريبية المبرمجة مسبقًا ، يمنحك التقطير اليدوي التحكم الكامل في وصفة تحضير القهوة . هذا يفتح الكثير من الأبواب "للاتصال" بالنكهات الفريدة للقهوة .


٣- يمكنك تحضير كوب واحد فقط : معظم ألات تحضير القهوة تقوم بعمل 2-3 أكواب على الأقل في وقت واحد ، لكن بالطريقة اليدويه سوف تصنع كوب واحد فقط . وبالتالي يساعد المقاهي في تقديم القهوة الطازجة جدًا للعملاء . 


ما هي المعدات التي أحتاجها لصنع القهوة المقطرة اليدويه ؟ 

نظرًا لأن هذا النمط من صنع القهوة عملي ، يتطلب الأمر بضع قطع من الأدوات للوصول إلى المستوى العالي من التحكم الذي نحبه عندما نقطر الماء على القهوة . بصرف النظر عن مطحنة القهوة ، إليك ما تبحث عنه :



سوف تكون بحاجة أداة مثل V60 أو كيميكس مع الفلاتر الورقيه . بالإضافه الى غلايه ماء مخصصه للقهوة المقطرة لتسمح لك التحكم الكامل في عملية التقطير ببطئ وثبات . أيضا من الأفضل الحصول على ميزان لكي يمنحك تحكمًا كاملاً في كمية الماء والقهوة التي تستخدمها بالضبط ، مما يمكّنك من تحضير قهوة متوازنة باستمرار ، بدلاً من التخمين .


هل يجب أن تستخدم حاملًا يمسك أداة التحضير للأعلى ؟

يعتبر تقطير القهوة بإستخدام الحامل أمرًا رائعًا ، لكنها تمثل عنصرًا مرئيًا أكثر من كونها عنصرًا عمليًا. نعم ، إنهم يرفعون أداة التقطير ويسمحون لك بالتحضير في أي فنجان ... لكن هذا كل ما في الأمر ليست ضروريه أبدا .


ما هو أفضل نوع فلتر للتقطير ؟

إذا كنت قد أمضيت وقت في البحث عن أدوات تقطير القهوة عبر الانترنت ، فلا شك أنك لاحظت وجود ثلاثة أنواع من فلاتر القهوة : الورقيه والقماش والمعدن.


اسمحوا لي أن أقدم لكم لمحة سريعة عن الكيفية التي يختلفون فيها .


فلاتر ورقية :  يحمي ورق فلتر القهوة الكلاسيكي مشروبك من جزيئات القهوة المجهرية ، لكنه يمتص معظم الزيوت العطرية الطبيعية للقهوة . والنتيجة هي فنجان نظيف ذو حموضة زاهية بشكل خاص . استخدام لمرة واحدة فقط .

مرشحات معدنية : مصممة لتدوم إلى الأبد ، فالمرشحات المعدنية مخصصه لإعادة الإستعمال وبالتالي لا تنتج نفايات مثل الفلاتر الورقية . تسمح بتسريب جزيئات صغيرة من حبوب القهوة المطحونه أثناء عملية التحضير ، بالإضافة إلى الزيوت الطبيعية للقهوة . ينتج عن هذا نكهة قويه كامله وقوام ثقيل نسبيا .

الفلاتر القماشيه : يمكن أن تدوم معك بضعة أسابيع مع العناية المطلوبه . لا تمتص الكثير من الزيوت الطبيعيه . والنتيجة هي قهوة ذات قوام مخملي ونكهات متطوره .

نوع الفلتر متروك لك تمامًا ، ولكن قد يكون من الصعب معرفة النوع الذي ستحبه دون تجربتها جميعا.


ما الذي يحدث عندما نقطر الماء بشكل دائري ؟

طريقة تقطير الماء هي التي تطلق إنذارات الشك والتساؤلات للكثير منا . يبدو أمر سخيفا. ولكن ، من المهم جدًا تحضير كوب ممتاز . هذا هو الهدف الرئيسي : تقطير الماء بطريقة تؤدي إلى استخلاص جميع القهوة المطحونة بالتساوي .


السكب غير متساوي > ينتج تقليب غير متكافئ للحبوب المطحونه > ينتهي بإستخلاص غير متوازن .


تخيل معي ماذا يحدث عندما يكون لديك غلاية ذات فوهة كبيرة ولا يسعك سوى صب تيار ضخم من الماء ؟ سوف تفقد السيطرة ، ولا يتم تحريك حبوب القهوة بشكل متساوي ، وبالتالي ينتهي الأمر بإستخلاص قهوة غير متوازنه بسبب عدم ترطيب وتوازن الماء على جميع القهوة المطحونه .



بينما التقطير الدقيق والبطيء باستخدام غلاية معقوفة ( مخصصه للقهوة ) ، هي الطريقة التي تستعيد بها السيطرة والتحكم . هي الطريقة التي تضمن بها تأثر وترطيب جميع أسطح القهوة المطحونه بنفس كمية الماء مما ينتج قهوة متوازنه . علاوه على ذلك ، تعتبر طريقة لإطالة وقت التحضير . حيث يحافظ تقطير الماء ببطء على اتصال الماء بالقهوة لفترة أطول ، مما يضمن حصولك على استخلاص متوازن .


ما هو "الإزهار"؟

هي مرحلة قصيرة في بداية تحضير القهوة ،  طالما أنك تشتري حبوب محمصة طازجة وتطحنها قبل التحضير مباشرة ، فإن تلك الحبوب تكون مليئة بثاني أكسيد الكربون . وبالتالي عن طريق سكب كمية صغيرة من الماء من أجل ترطيب حبوب القهوة المطحونة ، تبدأ عمليه التفريغ السريع للغازات ، حيث يندفع ثاني أكسيد الكربون من حبوب القهوة المطحونه . عملية تفريغ الغاز تكون بقوة كبيرة لدرجة أنك تشاهد الماء يتدفق من خلاله دون أن يسحب أي نكهة مميزة من القهوة . هذا هو السبب في أننا نعطي مرحلة الإزهار حوالي 30 ثانية لأداء عملها قبل الاستمرار في تقطير أي ماء إضافي .


لحساب مدة الإزهار ، ما عليك سوى ضرب جرامات القهوة التي تستخدمها في اثنين . على سبيل المثال ، 20 جرامًا من القهوة وبالتالي فترة الإزهار ستكون 40 جرام (40 مللي) من الماء لكي تزدهر بشكل متساوي .



آنتهى، شكرا لكم.



author-img
عاشق للقهوه من اول كرزتها الى استنشاق غاز رائحتها متذوق للقهوه ومميز جيد لإيحاءاتها المختلفة . كاتب مستقل أساعد المتخصصين ومحبين القهوة في فهم الإستراتيجيات والتكنيكات المتبعة في مجال القهوة المختصة ، أحاول صنع أكاديمية غزيرة بالمعلومات تقدم محتوى مفيد وهادف في مجال القهوة المختصة . شغفي بالقهوه يرتبط جزئيا بتخصصي الدراسي والمهني ، ورغم ذلك تأخذ القهوه من يومي كما لو كنت درستها واعمل في مجالها بشكل كلي . عصامي ، رايق ، مشغول دائما في بناء مستقبلي. The CEO of Coffee

تعليقات