القائمة الرئيسية

الصفحات

الاختلافات في تحضير القهوة المقطرة ؟ اليدوية و الأجهزة الأوتوماتيكيه


أعلم أنني كنت من المتشككين لفترة من الوقت . حيث كان السبب الرئيسي في أنني لم أكن مؤمنًا برؤية الفرق بين القهوة المقطرة اليدوية و الأجهزة الأوتوماتيكيه للقهوة المقطرة . كلاهما يصب الماء فوق القهوة المطحونة . كلاهما يستخلص القهوة المحضرة لأسفل . كلاهما يصنع فنجان قهوة . ولكن على الرغم من الآليات المماثلة ، فإن التحضير اليدوي والأتوماتيكي للقهوة يؤدي في الواقع إلى نتائج مختلفة جدًا . 

هناك سبب وراء انتشار القهوة المقطرة اليدوية في المقاهي المختصة والمنازل ، مقارنة بالقهوة المقطرة الأوتوماتيكيه . دعونا نلقي نظرة على الاختلافات الرئيسية بين القهوة المقطرة اليدوية و الأجهزة الأوتوماتيكيه للقهوة المقطرة بحيث يمكنك أن ترى بنفسك ما يدور حوله كل هذا الضجيج . 



جودة القهوة :

دعنا ننتقل مباشرة إلى الجانب الأكثر أهمية: جودة القهوة . إذا صنعت كوبًا من القهوة المقطرة الأوتوماتيكيه وكوبًا من القهوة المقطرة اليدوية ووضعتهم جنبًا إلى جنب ، فسترى على الفور الاختلافات في الجودة . بافتراض أنك تستخدم أساسيات التقطير اليدوي ، والقهوة المطحونة الطازجة ، وحجم الطحن المناسب ، فمن المحتمل أن يفوز التقطير اليدوي للقهوة .

لكي نكون منصفين ، يمكن أن الأجهزة الأوتوماتيكيه للقهوة المقطرة أن تصنع فنجانًا رائعًا من القهوة  ولكن لابد أن تنفق ١٥٠٠ ريال وأكثر على الاله محترفة . بينما الأسلوب اليدوي لا يكلف أكثر من ١٠٠ إلى ٣٠٠ ريال فقط ، مما يجعلها طريقه أرخص بكثير للحصول على قهوة جميله ونقية .


استقرار درجة الحرارة :

لا تصل معظم أجهزة التحضير بالتقطير متوسطة المدى إلى نطاق درجة الحرارة الماء المثالي للقهوة . هذافي رأيي غير مقبول ، لأنه لا يوجد شك في مدى درجة الحرارة الأفضل لتحضير القهوة وهو ٨٩ الى ٩٤ درجة علي الاكثر . وبالتالي يمكن لبعض ألات القهوة المقطرة الوصول إلى درجة الحرارة المناسبة ، لكن معظمها لا يمكنها البقاء على هذا القدر من السخونة ، مما يؤثر سلبًا على فنجانك النهائي . على النقيض التحضير اليدوي يعطي لك الفرصة في إختيار درجة حرارة الماء المناسبة عند تحضير قهوتك . 


أسلوب التقطير :

للأسف ، تحتوي معظم ألات التقطير الأوتوماتيكيه على رؤوس تقطير غير متناسقة . بحيث تحصل بعض مناطق القهوة المطحونة على الكثير من الماء ، لكن بعض المناطق لا تحصل على الماء الكافي . والنتيجة قهوة غير متوازنة وغير مرضية . بينما يمنحك تقطير القهوة اليدوي تحكمًا كاملاً في الماء . بحيث يمكنك تقطير الماء بالتساوي و بالطريقة التي تريدها مع إجراء التغييرات إذا كنت بحاجة لذلك . الخلاصة ، عملية التحضير اليدوي تنتج لك قهوة أفضل وأكثر توازناً.


القدرة على "التحكم" :

تتبع ألات التقطير الأوتوماتيكيه ، في الغالب ، على بعض الإجراءات المبرمجة مسبقًا . يحتوي بعضها على إعدادات قابلة للتخصيص ، لكنها لا تمكّنك حقًا من تحضير قهوة أفضل أو تعليمك أي شيء . إنها مجرد حيل تهدف إلى منحك إحساسًا بالسيطرة لا أكثر . 

في المقابل ، يتيح لك تقطير القهوة اليدوي على إجراء تعديلات حسب حاجتك لتحضير قهوة أفضل . مثل :


١- إذا كنت ترغب في إضافة أو زيادة بعض الوقت خلال وقت التحضير ، ما عليك سوى تقطير القليل من الماء بشكل أبطأ أو تزيد من وقت مرحلة الإزهار . أبجديات إزهار القهوة

٢- إذا كنت ترغب في استخلاص كمية أقل من القهوة ، استخدم كمية أقل من الماء .

٣- إذا كنت ترغب في استخدام درجة حرارة أقل ، اترك الغلاية تبرد لمدة دقيقة أو دقيقتين .


وبالتالي ، تمنعك آلات التقطير الأوتوماتيكيه من الوصول إلى تفاصيل تحضير القهوة الكاملة ، بعكس تقطير القهوة اليدوي الي يمنحك كل التحكم الذي قد تحتاجه لتجعل قهوتك تزدهر .


المتانه :

آلات التقطير الأوتوماتيكيه لقد تم تصميمها لزيادة ورفع المبيعات . معظمها مصنوع من أجزاء بلاستيكية تنكسر بسهولة بالإضافة الى كثرت خرباتها الكهربائية. ليس هذا فقط بل آلات التقطير الأوتوماتيكيه مشهوره باحتوائها على بكتيريا تنمو في أماكن يصعب تنظيفها. لم يتم تصميم آلات التقطير الأوتوماتيكيه لتدوم لأكثر من عامين أو ثلاثة أعوام . ستكون نهايتها في سلة النفايات . 


القصة مختلفة تمامًا بالنسبة لتقطير القهوة اليدوي . لقد تم تصميمها ببساطة بحيث لا داعي للقلق بشأن عدم تنظيفها جيدًا . حيث تم تصميم معظمها بجزء واحد أو جزأين مصنوعين من الزجاج أو المعدن أو البلاستيك . أدوات تقطير القهوة اليدويه تدوم أكثر من أجهزة التقطير الأوتوماتيكيه . وبالتالي إذا كنت تعتني بها ، فيمكن أن تدوم حرفيًا مدى الحياة أو لأعوام عديدة . 


الرضا :

يعد صنع القهوة باستخدام محضرات التحضير اليدوية تجربة مجزية . تمنحك الرضا الكامل بصنع شيء لذيذ باليد . لا يتطلب الأمر الكثير لاكتشاف هذه المكافأة العاطفية والعقلية . عليك فقط أن تسمح لنفسك باستثمار بضع دقائق في قهوتك الصباحية ، بدلاً من تركها لأجهزة التقطير الأوتوماتيكيه .



ينقلك تحضير القهوة يدويًا إلى حالة لا يمكن فهمها ببساطة . سوف تجد التركيز عند إستخدام الحركات التأملية لتقطير الماء . تجد الوضوح والنقاء و الروائح الغنية في كل خطوة من خطوات التحضير اليدوي . تحضير القهوة يدويًا يقدم لك القهوة الممتازة ، بالإضافة الى تحكم كامل في عملية التحضير ، ناهيك أنها صديقة للبيئة وتمنحك التركيز ، الامتنان ، والوضوح .


قد يبدو أنني كنت أحاول إقناعك للحصول على أدوات تحضير القهوة اليدوية. هذا صحيح . لأنني أعتقد اعتقادًا راسخًا أن ثروات تحضير القهوة اليدوية ، تؤدي إلى حياة أفضل لك . سوف تشعر بالسلام والهدوء خلال تلك اللحظات القليلة ، وسيبدأ يومك بملاحظة رائعة ، وستذكرك كل رشفة من قهوتك اللذيذة بتقدير الأشياء الصغيرة . 


آنتهى، شكرا لكم. 




author-img
عاشق للقهوه من اول كرزتها الى استنشاق غاز رائحتها متذوق للقهوه ومميز جيد لإيحاءاتها المختلفة . كاتب مستقل أساعد المتخصصين ومحبين القهوة في فهم الإستراتيجيات والتكنيكات المتبعة في مجال القهوة المختصة ، أحاول صنع أكاديمية غزيرة بالمعلومات تقدم محتوى مفيد وهادف في مجال القهوة المختصة . شغفي بالقهوه يرتبط جزئيا بتخصصي الدراسي والمهني ، ورغم ذلك تأخذ القهوه من يومي كما لو كنت درستها واعمل في مجالها بشكل كلي . عصامي ، رايق ، مشغول دائما في بناء مستقبلي. The CEO of Coffee

تعليقات