القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية إتقان تقطير الماء على القهوة

 

غالبًا ما يبدو تقطير الماء فوق القهوة له مجهودًا أكثر مما يستحق . لكن لابد أن تعلم أن هي عمليه مهنية ، وبالتالي عليك أن تقطر الماء بطريقة معينة للحصول على النتيجه المرضيه . يبدو الأمر كله وكأنه "مبالغ فيه". إلا أنه يستحق ذلك .


ولكن للوصول إلى هذه النقطة ، تحتاج إلى تعلم تقنية تقطير الماء الصحيحة . من السهل الخوض في العلوم الزائفة والتخمين عند الحديث عن عملية تقطير الماء ، ولكن فن تقطير الماء على القهوة يعتبر صعب نسبيا ويحتاج الممارسه منك لإتقانها بشكل صحيح .


إليك ما تقدمه التقنية عند إتقانها :


١- خلاصة ونكهة أكثر توازناً .

٢- نكهات أغنى وأكثر وضوح .

٣- استخدام أسلوبًا غير صحيح أو عشوائي من المحتمل أن ينتهي الأمر بقهوة غير متوازنة ، إما أن تكون مرّة جدًا أو حامضة جدًا. وهذه ليست طريقة للإستمتاع بالقهوة .


تابع معي عزيزي لكي تتعلم التقنية الصحيحه ، ومن ثم تتدرب عليها . لكي تحضر قهوة أفضل .



لماذا تقطير الماء على القهوة يتطلب أسلوب خاص

مع عملية التحضير بالغمر ، كما هو الحال مع آلة الضغط الفرنسية ، تبقى القهوة المطحونة والماء معًا لدقائق ، مما يتيح استخلاصًا بسيطًا ومباشرًا. بعكس تقطير الماء فوق القهوة - فالماء يتسرب بإستمرار ، وبالتالي يعمل هذا الاسلوب على تجديد القهوة المحضرة بمياه عذبة جديدة بإستمرارية ، مما يؤدي عادة الى قهوة بنكهة  "أنظف" .


بدون إستخدام الأسلوب الصحيح في التقطير ، سيخلق الماء "قنوات" على سطح القهوة ومن ثم يبحث الماء دائمًا على المسار الأقل مقاومة ليتخلل منه . وذلك سوف يخلق لدينا استخلاص كبير في مناطق معينة ، بينما لن يتم استخلاص البقايا الموجودة في المناطق الأكثر جفافاً من القهوة المطحونه . ويؤدي هذا إلى تكوين مشروب غير متوازن غالبا يكون مرًا وحامضًا في نفس الوقت . هذا هو السبب في أنه لا يمكنك فقط ملء القهوة المطحونة بالماء وتركها تتسرب من تلقاء نفسها . سوف ينتج لدينا القنوات بشكل طبيعي .


وإليك الطريقة الوحيدة لإصلاح ذلك : وهو تقطير الماء بطريقة تتشبع فيها جميع حبات القهوة المطحونه . وكيف تفعل هذا؟ عن طريق سكب تيار بطيء وثابت من الماء على شكل دوائر على سطح القهوة المطحونة . دعونا نلقي نظرة على كيفية تحقيق ذلك بشكل صحيح .


الأدوات اللازمة لإتقان الأسلوب الصحيح 

لسوء الحظ ، لا يمكن تحقيق الدقة المطلوبة لتقطير الماء باستخدام الغلاية العاديه . لذلك ، أقترح بشدة إقتناء غلاية ماء معكوفة (مصممة خصيصًا لسكب القهوة).



تتميز هذه الغلايات بفوهة سكب رفيعة وطويلة تعمل على إبطاء تدفق المياه وتمنحك درجة عالية من التحكم في سرعة ومكان صب الماء. بدون غلاية ذات رأس منحنية ، سيتعين عليك التعامل مع غلاية كبيرة ذات فوهة لا يمكنها السكب بسلاسة وبشكل متناسق ، وبالتالي مع هذا النوع من التحضير ، يكون التوازن هو كل شيء .


هناك أداة أخرى تجعل إتقان هذه التقنية أسهل كثيرًا وهو ميزان القهوة . يمنحك الميزان تحديثات الجرام والوقت في الوقت الفعلي عن كمية المياه التي سكبتها بالضبط ومدى سرعة خروجها . 


عموما إذا كان عليك اختيار واحدة فقط ، احصل على غلاية الماء فهي الأساس .


إتقان تقنية صب القهوة

دعنا الآن نلقي نظرة على التقنية المحددة التي يستخدمها صانعو القهوة ذوو الخبرة أثناء تحضير القهوة المقطرة  . 


١- الإزهار :



يبدأ التلامس الأولي للقهوة والماء بمجموعة متنوعة من التغييرات الفيزيائية والكيميائية ، ويتحرر غاز ثاني أكسيد الكربون . وذلك بسبب أن القهوة المطحونة لن تمتص الماء بسرعة كبيرة مما يؤدي الى خروج الغاز بقوة ، ولهذا السبب تتكون لدينا هذة المرحلة . إزهار القهوة


لعمل هذة الخطوة بشكل صحيح اسكب كمية ماء بضعف كمية القهوة المطحونة. على سبيل المثال ، إذا كنت تستخدم 20 جرامًا من القهوة ، اسكب 40 جرامًا (أو 40 مللي ) من الماء .


طريقة تقطير الماء تكون بطيئه . ابدأ من المنتصف وشق طريقك إلى الحواف دون ملامسة فلتر القهوة .(احرص على تقطير جميع حبيبات القهوة المطحونه بالتساوي) . الآن أنت أنتظر ، لمدة 20-30 ثانية .


٢- التقطير الرئيسي :

بمجرد اكتمال مرحلة الإزهار ، حان الوقت لبدء تدفق الماء مرة أخرى . ابدأ من المركز وقم بتقطير الماء على شكل دوائر بطيئة . ومن ثم تحرك للخارج ثم ارجع مره أخرى لللمركز، للحفاظ على تشبع جميع المكونات بالماء .


مركز القهوة هو الأعمق : يوجد به المزيد من حبيبات القهوة المطحونه (بسبب الشكل المخروطي) ، لذلك يجب أن تحرص على أن يتدفق الماء في المنتصف أكثر من الجوانب أثناء القيام بعملية الدوائر البطيئة .


لا تلمس حافة الفلتر بالماء : من المرجح أن يتسرب الماء الذي يصطدم بجوانب قمع التحضير من خلال جانب الفلتر وليس من خلال القهوة المطحونه . فلا تفعل ذلك .


حافظ على ثبات ذراعك : تحافظ الحركات اللطيفة والبطيئة الدائرية على تساقط الماء على القهوة بشكل لطيف . بينما الحركات الغير ثابته أو تقطير الماء بقوة  قد يعمل فجوات على سطح القهوة . فأحرص على توازنك . 


٣- اللحظات الأخيرة :

يجب أن تكون آخر 15 ثانية من الصب في منتصف القهوة المطحونة . مرة أخرى ، هذا بسبب وجود قهوة في المنتصف أكثر من الجوانب بسبب الشكل المخروطي . بعد ذلك وبالتحديد  في الثواني الأخيرة 1-2 ثانية ، لن تصب في المركز . بل ستفعل شيئًا يسمى "شطف الجوانب".


باستخدام أقل قدر ممكن من الماء ، وجّه التيار إلى حواف القمع ( دون لمس الفلتر ) وأشطف القهوة المتماسكة هناك بشكل خفيف و سريع . هذا يفصل الحبيبات العالقة ويسمح لها بالانخفاض وتكوين سطح متساوي من القهوة بسبب تصريف المياه .


كيف يجب أن يبدو شكل القهوة النهائي بعد إنتهاء عملية التقطير ؟ 

عندما يتسرب جميع الماء من القهوة المطحونة ، يجب أن تكون قادرًا على رؤية طبقة مسطحة من القهوة تكون بشكل متساوي . يشير هذا إلى الإستخلاص المتوازن الصحيح .



هذا ما لا تريده .


١- جوانب القمع : إذا انتهى بك الأمر مع نفق عملاق يتجه لأسفل مباشرة وكانت القهوة متراكمه على جوانب القمع ، فربما تكون قد صنعت كوبًا غير متوازن ، بسبب التقطير الغير صحيح .

٢-سطح القهوة الغير مستوي : إذا كان أحد جانبي القمع يحتوي على قهوة مطحونه أكثر من الآخر ، فهذا يشير إلى أنك لم تصب الماء بنفس القوة على جميع جوانب القهوة . لإصلاح ذلك ، تأكد من تقطير الماء برفق وعدم دفع الماء بقوة إلى جانب واحد أكثر من الآخر.


الخلاصة : لكي تصنع قهوة متوازنة ولذيذة يجب أن يكون الشكل النهائي لسطح القهوة المطحونه متساوي الشكل  .



آنتهى، شكرا لكم.



author-img
عاشق للقهوه من اول كرزتها الى استنشاق غاز رائحتها متذوق للقهوه ومميز جيد لإيحاءاتها المختلفة . كاتب مستقل أساعد المتخصصين ومحبين القهوة في فهم الإستراتيجيات والتكنيكات المتبعة في مجال القهوة المختصة ، أحاول صنع أكاديمية غزيرة بالمعلومات تقدم محتوى مفيد وهادف في مجال القهوة المختصة . شغفي بالقهوه يرتبط جزئيا بتخصصي الدراسي والمهني ، ورغم ذلك تأخذ القهوه من يومي كما لو كنت درستها واعمل في مجالها بشكل كلي . عصامي ، رايق ، مشغول دائما في بناء مستقبلي. The CEO of Coffee

تعليقات