القائمة الرئيسية

الصفحات

الإجابة على 7 أسئلة شائعة تتمحور حول القهوة الباردة (Cold Brew)


قد تكون القهوة البارده واحدة من أبسط أشكال القهوة ، ولكن لا يزال هناك قدر لا بأس به من التقنيات والعلوم اللازمة لإتقان تحضيرها.

سواء كنت ترغب في إتقان روتين تحضير القهوة الباردة أو كنت تتطلع فقط للبدء ، فلدي إجابات لأسئلتك المتعلقة بالقهوة الباردة . هدفي في هذا المقال تثقيفك وتمكينك حتى تتمكن من تحضير أفضل قهوة بارده ممكنه .
                                         

1. هل يجب ان اترك القهوة البارده تتخمر في درجة حرارة الغرفة ام في الثلاجة ؟

كلتا الحالتين آمنة ، لكن يجب الإنتباه الى بعض العوامل المختلفة .

يستخلص الماء الفاتر العناصر من حبيبات القهوة المطحونه بشكل أبطأ من الماء الساخن . وبالتالي إذا كنت تخمر القهوة باستخدام الماء المبرد ، فهي أكثر برودة وتتطلب المزيد من الوقت . مما يعني التحضير على المنضدة أو على درجة حرارة الغرفه قد يستغرق 12 ساعة ، بينما يستغرق الأمر 17 ساعة داخل الثلاجه .

2. هل حبوب القهوة الداكنة أم الفاتحه أفضل للقهوة البارده  ؟

هذا يرجع إلى ذوقك ، لكن لدي وجهة نظر شخصية حول هذا الموضوع .

التحميص الخفيف أو الفاتح هو المفضل لدي لتخمير القهوة الساخنه ، إلا أنها تميل إلى إنتاج قهوة بارده غير موزونه وغير مرضيه في أغلب الأحوال .

كما أنني لست من أشد المعجبين بالتحميص الغامق عندما يتعلق الأمر بالقهوة الباردة . حيث تميل إلى أن تكون أحادية البعد تجاه الإيحاءات المنخفضه وليست معقدة .

لكن شخصيا أعجب كثيرا بالقهوة الباردة المعموله بقهوة ذات تحميص متوسط . غالبا تكون أكثر إشراقًا من التحميص الخفيف ، بالإضافة إلى إحتوائها على إيحاءات أعمق من التحميص الداكن .

جرب تحضير القهوة البارده بمجموعة متنوعة من القهوة مختلفة التحميص لترى ما تحبه ، لكنني أعتقد أنك ستميل الى التحميص المتوسط .

3. ما مقدار الكافيين الموجود في القهوة الباردة ؟


هذا السؤال يصعب الإجابة عليه. كل شخص يحضر القهوة بشكل مختلف ، لذلك من الصعب الإدلاء بمعلومات عامة قد تكون غير دقيقه. ناهيك أن كرزات القهوة تقطف وتجمع من مزارع مختلفة وكل منها يحتوي على مادة الكافيين بنسب مختلفه.

لكن بشكل عام إذا قمت بتخمير قهوة بارده مركزه ، فإن أونصة واحدة من القهوة البارده ستحتوي بالتأكيد على كافيين أكثر من القهوة الساخنة العادية. وذلك بسبب تركيز القهوة البارده .

لجعل الموضوع أكثر تعقيدا ، يقوم معظم الأشخاص بتخفيف القهوة البارده المركزه لجعلها مستساغه ولذيذه .

لذلك لا يمكنني حقًا الإدلاء بأي تصريحات حول القهوة الباردة ونسبة الكافيين ، حيث أنها تميل إلى الاختلاف بشكل كبير من شخص لآخر . لكن بدوري سأعرض لك بعض البيانات ، من موقع  Caffeine Informer.

- القهوة الباردة المركزه + ماء  .              10 أونصه سائلة.       270 مجم كافيين

- ستاربكس كولد برو كوفي.                   16 أونصه سائلة.           200 مجم كافيين

- القهوة الباردة المركزه + حليب.               16 أونصه سائلة.           319 مجم كافيين

- قهوة ساخنة عادية.                              16 أونصه سائلة.           326 مجم كافيين


الخلاصه عزيزي عليك شرب القهوة الباردة عندما يمكنك تحمل كمية كبيره نسبيا من الكافيين. خلاف ذلك لا تشرب القهوة البارده وذلك بسبب زيادة نسبة الكافيين بها مقارنة بالقهوة الساخنه.

4. ما هو حجم الطحنه الذي يجب أن أستخدمه في القهوة البارده (Cold Brew) ؟

أفضل حجم طحنه يمكن استخدامه عند تحضير القهوة البارده هو الطحن الخشن. يجب أن تكون كل قطعه منفصلة عن الأخرى تشبه الى حد كبير ملح الكوشر .

إذا طحنت القهوة بشكل ناعم ، سوف تواجه الإستخلاص الزائد الغير مرغوب ابدا. 

5. ما الذي يمكنني تحضيره باستخدام مركز القهوة البارده ؟

يا عزيزي - هناك الكثير الذي يمكنك فعله وتحضيره بتركيز القهوة الباردة. هذا يعتبر الجزء الممتع

- القهوة السوداء البارده : خفف تركيز القهوة البارده المركزه بالماء البارد والثلج
- لاتيه بارد مثلج : خفف تركيز القهوة البارده المركزه بالحليب والثلج مع إضافة الحليب المكثف أو الشيره او العسل اذا تريدها حاليه .
- كولد برو صودا: تخلط القهوة البارده المركزه  مع أحد المنكهات من إختيارك بالإضافة الى الثلج ومياه الصودا .

هذه ليست سوى البداية. أقترح عليك مراجعة المقال التالي 5 أفكار لخلط القهوة البارده المركزه

6. ما هي كمية القهوة التي يجب أن أستخدمها؟

نظرًا لأنك تريد تحضير قهوة بارده مركزه ، يجب أن تستخدم ضعف كمية القهوة التي تستخدمها عند تحضير القهوة الساخنة. أو يمكنك فقط استخدام نصف كمية الماء.

لذلك ، إذا كنت تستخدم عادة 20 جرامًا من القهوة و 300 جرامًا من الماء (بنسبة 1:15) لتحضير القهوة الساخنة ، استخدم بدلاً من ذلك 40 جرامًا من القهوة و 300 جرامًا من الماء (بنسبة 1: 7.5). بعد ذلك ، عند اكتمال عملية التحضير ، يمكنك تخفيف تركيز القهوة الباردة إلى القوة التي تختارها.

7. ما هي المدة الزمنيه لتخزين تركيز القهوة البارده ؟

يجب تخزين القهوة البارده في الثلاجة بمجرد اكتمال عملية التحضير. منذ ذلك الوقت لديك 8-14 يوم قبل أن تبدأ النكهات بالتحلل.

في علم الغذاء ، لا ينبغي أبدًا تخزين المنتجات الغذائية لمدة تزيد عن أسبوعين ، وإلا فإنك تخاطر بنمو البكتيريا بشكل خطير.

وبالتالي لنفترض أن هذا ينطبق أيضا بالنسبة للقهوة طالما أنها منتج زراعي. ما لم تخلط بمادة حافظة مثل حامض الستريك أو الملح ، ماعليك الى التخلص منها بعد مرور أسبوعين بالكثير .


آنتهى، شكرا لكم. 


author-img
عاشق للقهوه من اول كرزتها الى استنشاق غاز رائحتها متذوق للقهوه ومميز جيد لإيحاءاتها المختلفة . كاتب مستقل أساعد المتخصصين ومحبين القهوة في فهم الإستراتيجيات والتكنيكات المتبعة في مجال القهوة المختصة ، أحاول صنع أكاديمية غزيرة بالمعلومات تقدم محتوى مفيد وهادف في مجال القهوة المختصة . شغفي بالقهوه يرتبط جزئيا بتخصصي الدراسي والمهني ، ورغم ذلك تأخذ القهوه من يومي كما لو كنت درستها واعمل في مجالها بشكل كلي . عصامي ، رايق ، مشغول دائما في بناء مستقبلي. The CEO of Coffee

تعليقات