القائمة الرئيسية

الصفحات

الفرق والمقارنه بين القهوة البارده المقطره و القهوة البارده المغموره

عندما تفكر في مدى سهولة تحضير القهوة الباردة ، فلا عجب لماذا أصبحت منتشره بشكل كبيرً في العالم ، وخاصة في المناطق الأكثر دفئًا .

لكن هناك شيء يحير الكثير من الناس ، وهو طريقة تحضير القهوة البارده ليست مجرد طريقة واحدة ، بل طريقتان .

١- طريقة الغمر
٢- طريقة التقطير البطيء

كل طريقة لها مزاياها عن الأخرى ، وهناك بالتأكيد أشخاص يعجبون بإحدى الطريقتين دون الأخرى . دعنا نستكشف الاختلافات بين هاتين الطريقتين لاكتشاف الأفضل لعادات القهوة و الميزانية و التفضيلات الشخصيه .


تحضير القهوة البارده بطريقة الغمر : 


هناك إحتماليه  ، إذا كنت جديد عهد في تحضير القهوة الباردة ، فستبدأ بطريقة الغمر .تعتبر بسيطه وقابل للتكرار وتحضر قهوة ممتازه .

في الواقع عزيزي ، الأمر بسيط جدًا لدرجة أنه قد يكون لديك بالفعل كل ما تحتاجه من مكونات للبدء :

١- فلتر قهوة (أو اثنين)
٢- وعاء للتحضير والتخمير
٣- قهوة + ماء بارد

يختار معظم الناس استخدام أداة الفرنش بريس كوعاء لتحضير القهوة بطريقة الغمر . حيث تحتوي الفرنش بريس على فلتر مدمج ، لكنني عادةً استخدام فلتر ثاني أيضًا لتقليل نسبة الرواسب . لكن حرفيا يمكنك أن تستخدم أي جهاز أو أداه يمكنك تغطيتها ، مثل الحافظات ، أو برطمانات ماسون ، أو زجاج به غطاء بلاستيكي ، الخ .
 
أيضا يمكن أن تستخدم الفلتر الورقي ، أو صفاية المطبخ المعدنيه .

عملية التحضير

تحضير القهوة البارده بالغمر عملية بسيطه جدًا.

- اغمر حبيبات القهوة الخشنة في الماء البارد
- ضع وعاء التحضير و التخمير المغطى على المنضدة أو في الثلاجة
- انتظر 12-15 ساعة
- قلب خليط القهوة البارده المركزه
- استمتع


طريقة سهله وبسيطه جدا بحيث يمكنك بسهولة تكرار الوصفة دون أخطاء . لكن يجب الإنتباه القهوة البارده النهائيه تكون في صورة مركزة ، لذا يجب تخفيفها ببعض الماء والثلج لجعلها صالحه للشرب ومتوازنه . تعتمد كمية الماء المضافه على نسبة القهوة . يمكنك أن ترى كيف نفعل ذلك في الدليل الشامل لتحضير القهوة البارده .

 نظرًا لبساطتها لا تحتاج الى ميزانيه ولا تكاليف عاليه ، وبالتالي تعتبر طريقة رائعة وممتازه لمعظم محضرين القهوة في المنزل .

الملخص لعملية الغمر 

- 12+ ساعة من التحضير
- القهوة تكون بصوره مركزه
- كاملة النكهة ، كاملة القوام
- لا تتطلب أدوات كثيره
- بسيطه ومباشره ويمكن تكرارها
- يمكن تحضير كميات صغيرة أو كبيرة من القهوة

تحضير القهوة الباردة بطريقة التقطير البطيء



إذا سبق لك أن رأيت جهازًا ذو مظهر كيميائي على منضدة مقهى يبدو وكأنه برج مائي يقطر ببطء ، فهذا جهاز تخمير القهوة البارده بعملية التقطير البطيء . يبدو الأمر مخيف وصعب ، لكن ليس بالصعوبة الي يتوقعها الكثيرون .

هذه الطريقة ليست مباشرة ، وتتطلب جهاز التخمير الخاص بها . حيث يتميز بوجود خزان مياه متصل بصمام يقوم بتقطير الماء ببطء فوق طبقة القهوة المطحونة . يتم تصريف المياه من خلال الحبيبات ، لأسفل وصولاً إلى وعاء آخر يجمع مشروب القهوة البارده .

في هذه الطريقه القهوة المطحونة لا تُغمر في الماء لعدة ساعات مثل عملية الغمر السابقه (بل لعدة دقائق) ، وبالتالي النتيجه النهائيه للقهوة البارده تكون مشرقه لذيذه ، ولكن ليست كاملة القوام .

عملية التحضير

يفضل معظم الناس الالتزام بطريقة الغمر البسيطه ، ولكن بالنسبة للآخرين ، فإن عملية تخمير القهوة البارده تمثل تحدي مثير لهم.

الحيلة هي إيجاد التوازن المثالي بين معدل تقطير الماء وحجم الطحنه . عادةً ما يتم استخدام إعداد طحن متوسط ​​الخشونة ، وتستهدف معظم المقاهي تقطيره واحده في الثانية .

ولكن هنا الجزء الصعب :

مع مرور الوقت وقلة المياه في الخزان ، يتباطأ معدل التقطير نظرًا لعدم وجود الكثير من الوزن الذي يدفع الماء إلى الأسفل . نتيجة لذلك ، ينتهي الأمر إلى تعديل معدل التقطير عدة مرات للتأكد من أنه يحافظ على وتيرة ثابتة ( كل ثانيه قطرة واحده ) .

 هذه العملية لها مزاياها. من الممتع والرائع النظر إليها ولا يستغرق وقت التحضير سوى 3-6 ساعات ، بسبب إستخدامنها درجة طحن متوسطه . لا يزال المنتج النهائي مركز ، ولكن ليس أكثر تركيز مقارنه بطريقة الغمر.

هذه الطريقة تعتبر صعبة ومخيفة إلى حد ما للمتعلمين الجدد . لكن ، إذا كنت من النوع الذي يحب اكتشاف الأشياء بنفسك ، سوف تعشق هذه الطريقه . بالطبع ، عليك في الواقع شراء آلة تخمير بالتقطير البطيئ ، والتي يمكنك العثور عليها بسعر يقارب ال ٣٠٠ ريال .

الملخلص لعملية التقطير البطيئ

- مدة التحضير 3-6 ساعات
- تركيز القهوة مشرق وخفيف
- يجب شراء أداة محددة مطلوبة ( أداة التقطير البطيئ )
- عادة تحضر دفعات صغيره من القهوة البارده

تعد عملية التخمير البارد في المنزل طريقة ممتازة للاستمتاع بالقهوة المثلجة الغنية. لا يمكنك أن تخطئ في أي من الطريقتين ، لكنني واثق أنك ستجد طريقة الغمر أبسط وأكثر تناسقا وتعطي نتائج لذيذة كما تتخيل .


آنتهى، شكرا لكم. 




author-img
عاشق للقهوه من اول كرزتها الى استنشاق غاز رائحتها متذوق للقهوه ومميز جيد لإيحاءاتها المختلفة . كاتب مستقل أساعد المتخصصين ومحبين القهوة في فهم الإستراتيجيات والتكنيكات المتبعة في مجال القهوة المختصة ، أحاول صنع أكاديمية غزيرة بالمعلومات تقدم محتوى مفيد وهادف في مجال القهوة المختصة . شغفي بالقهوه يرتبط جزئيا بتخصصي الدراسي والمهني ، ورغم ذلك تأخذ القهوه من يومي كما لو كنت درستها واعمل في مجالها بشكل كلي . عصامي ، رايق ، مشغول دائما في بناء مستقبلي. The CEO of Coffee

تعليقات