القائمة الرئيسية

الصفحات

مقارنه بين القهوة الساخنه والقهوة البارده


لم تعد القهوة الباردة جديدة عهد بعد الآن. اعتبر الكثيرون أن عامي 2016 و 2017 هما العامان الي ازدهرة فيها القهوة البارده بشكل كبير. 


أسلوب التخمير في القهوه البارده لها قواعد مختلفة ، بالإضافه الى عملية الإستخلاص تتم بشكل مختلف ، القهوة البارده بشكل عام فريده ومتعددة الاستخدامات. اسمح لي أن أوضح لك بالضبط النقاط الرئيسية التي تختلف بها القهوة الباردة عن القهوة الساخنة.



1. القهوة البارده لها حموضة أقل ومرارة أقل

التخمير بالماء البارد ينتج عنه تغييرات مختلفه عن التخمير بالماء الساخن - وبعض هذه التغييرات ملحوظة من أول رشفة. على سبيل المثال ، القهوة البارده تكون أقل حموضة ومرارة مقارنة بالقهوة الساخنة.


لماذا؟ 


اقرأ: كيف تتذوق حموضة القهوة


حسنًا ، لنكن أكثر تحديدًا.


تتم عملية الإستخلاص ، عندما يختلط الماء في القهوة وتسحب المكونات من القهوة المطحونة. يمكن أن تكون هذه المكونات سكريات وأحماض والزيوت ومكونات وعناصر أخرى مختلفه.


درجات الحرارة المختلفة تسحب عناصر مختلفة وبسرعات مختلفة. على سبيل المثال ، نقول عمومًا أن 195 إلى 205 درجة فهرنهايت هي أفضل نطاق لدرجة الحرارة لتحضير القهوة الساخنة. هذا النطاق يستخلص المكونات بسرعة متوازنة دون السماح لأي مركب حمضي أو مر بالتغلب على بقية النكهات.


وبالتالي استخدام 210 درجة فهرنهايت ستحصل على الأرجح على مرارة قويه. يحدث هذا لأن الماء شديد السخونة يتسبب في تحلل الأحماض إلى مركبات شديدة المرارة. بينما استخدام 185 درجة فهرنهايت سيجعل القهوة حامضه جدا . يحدث هذا لأن الماء ليس ساخنًا بدرجة كافية لإذابة كمية المركبات الغير الحمضية والمطلوبة لتحقيق توازن النكهات القهوة .


اقرأ: كيف تتذوق مرارة القهوة


التخمير البارد يلعب بقواعد مختلفة. الماء البارد لا يبطئ عملية إستخلاص المركبات فقط ، بل يغير ما يتم استخلاصه حيث أظهرت الاختبارات أن القهوة الباردة يمكن أن تحتوي على حموضة ومرارة أقل بنسبة 66٪ مقارنة بالقهوة الساخنة.


ومن هنا نستنتج لا يتم استخلاص الأحماض التي عادة ما تصبح مرة في القهوة الساخنة . بالإضافة الى عدم تأكسد الأحماض التي تضيف حدة إلى القهوة الساخنة .


2.النكهات تتغير بشكل كبير


كما ذكرت سابقا ، تحدث الأكسدة بشكل أبطأ بكثير مع الماء البارد - وينطبق الشيء نفسه على التحلل. هذا يعني في النهاية ستحصل على قدر قليل من المرارة والحموضة في القهوة البارده .


اقرأ: قهوة مثلجة مقابل مشروب بارد: ما الفرق؟


التركيب الكيميائي الفعلي للقهوة المخمرة مختلف تمامًا. على سبيل المثال إذا جربت كوب من القهوة الساخنة وكوب من القهوة البارده ومن نفس حبوب القهوة ، فستعرف أن لهما مصدرًا مشتركًا ، لكنك ستندهش من اختلاف النكهات فيما بينهم.


تحتوي القهوة المخمرة الساخنة الرائعة على نكهة مستديرة ، ورائحة جميله ، وحلاوة لطيفة ، وحموضة هشه خفيفه ، مع لمحة من النكهات المرة المنخفضة لتغليفها معًا. بينما القهوة البارده لها نكهة ناعمة ، حلاوة غنية ، لمحه لطيفه للغاية من الحموضة ، وتكاد تكون خالية من المرارة.


لا تحتوي القهوة البارده على الروائح الغنية التي توفرها القهوة الساخنة ، ولكن هناك سببًا وجيهًا لذلك.


كما نعلم ، زيوت القهوة العطرية الموجودة في القهوة الساخنة تتبخر سريعا بسبب إلتماسها بالماء الساخن . بينما هذه الزيوت تظل باردة خلال عملية التخمير البارد للقهوة ، وبالتالي تبقى في القهوة الباردة لا تتبخر بعيدًا. وعندما ترتشف القهوة البارده ، فإن تلك الزيوت العطرية تضرب ممرات الأنف الرجعية لديك ويترجمها دماغك على أنها نكهات من الأزهار. اقرأ: كيف تمييز رائحة القهوة .


3. القهوة البارده متعددة الإستخدامات

القهوة الساخنة هي القهوة الساخنة. غنية ، مرضيه ، دافئة . نعم هناك عدد قليل من المشروبات المختلطة التي يمكنك تحضيرها مع القهوة الساخنه ، لكنها ليست شيئًا مميزا يعتبره معظم الناس متعدد الاستخدامات.


في المقابل ، يمكن تحويل القهوة الباردة إلى مجموعة متنوعة من المشروبات. كما تعلم عزيزي ، عملية التخمير على البارد لا تنتج قهوة بارده جاهزه للشرب - بل تحضر قهوة مركزه يجب خلطها وتخفيفها بسوائل أخرى لكي تصبح صالحه للشرب.


فيما يلي بعض الطرق التي يمكنك استخدامها لخلط تركيز القهوة البارده :


- قهوة مثلجة - امزج القهوة البارده المركزه مع الماء البارد والثلج.

- لاتيه بارد مثلج - اخلط القهوة البارده المركزه مع الحليب البارد والثلج.

- كوكتيلات القهوة البارده - أخلط القهوة البارده المركزه مع المنكهات والسكر وسوائل أخرى على ذوقك.

- كولد برو صودا - أخلط القهوة البارده المركزه مع السكر ومياه الصودا والثلج.


والقائمة تطول وتطول . إذا كنت ترغب وتحب استكشاف النكهات والمكونات وخلطها ببعض ، فإن القهوة البارده المركزه ستوفر لك وسيلة ممتعه لتحضير المشروبات المختلطه بطريقة إبداعية.


4. مستويات الكافيين ليست مختلفة تقريبا

هناك قدر كبير من الالتباس حول ما إذا كانت القهوة البارده تحتوي على نسبة كافيين أكثر أو أقل من القهوة الساخنة. الإنترنت مليء بالمقالات ذات الآراء المختلفه في كل مكان.


لن أقوم بإلقاء مزيد من الهراء. دعونا نلقي نظرة على بعض البيانات الفعلية.


أعطانا البحث الرائع الذي قدمته Caffeine Informer نظرة واضحة على العديد من منتجات القهوة البارده الجاهزة للشرب في السوق مع نسبة الكافيين لكل منها.


- القهوة الباردة المركزه + ماء                  10 أونصه سائلة.           270 مجم كافيين

- ستاربكس كولد برو كوفي.                   16 أونصه سائلة.           200 مجم كافيين

- القهوة الباردة المركزه + حليب.              16 أونصه سائلة.           319 مجم كافيين

- قهوة ساخنة عادية.                              16 أونصه سائلة.           326 مجم كافيين

من هذه البيانات ، من السهل ملاحظة أن الكافيين الموجود في القهوة البارده متنوع جدًا. ولا يمكن تقدير النسبه الفعليه له . 

ماذا عن القهوة الساخنة؟ وفقا لهذا الاختبار هناك 326 ملجم من الكافيين مقابل 16 أونصة من القهوة السوداء الساخنة. أظهرت أبحاث أخرى بوجود نسب مختلفه عن تلك الموجوده في موقع Caffeine Informer . لذلك حتى القهوة الساخنة لا يمكن تقدير النسبه الفعليه لها . 


آنتهى، شكرا لكم.

 

author-img
عاشق للقهوه من اول كرزتها الى استنشاق غاز رائحتها متذوق للقهوه ومميز جيد لإيحاءاتها المختلفة . كاتب مستقل أساعد المتخصصين ومحبين القهوة في فهم الإستراتيجيات والتكنيكات المتبعة في مجال القهوة المختصة ، أحاول صنع أكاديمية غزيرة بالمعلومات تقدم محتوى مفيد وهادف في مجال القهوة المختصة . شغفي بالقهوه يرتبط جزئيا بتخصصي الدراسي والمهني ، ورغم ذلك تأخذ القهوه من يومي كما لو كنت درستها واعمل في مجالها بشكل كلي . عصامي ، رايق ، مشغول دائما في بناء مستقبلي. The CEO of Coffee

تعليقات