القائمة الرئيسية

الصفحات

الدليل الشامل لعملية تقييم القهوة (Cupping)


في المرة القادمة التي تدعو فيها صديق أو ثلاثة من أصدقاءك لتتناولون القهوة مع بعض ، خذ استراحة من روتين القهوة المعتاد وجرب شيئًا جديدًا ومثيرًا، مثل عملية ال Cupping هي في الأساس عمليه تستخدم من أجل تقييم القهوة.


يستخدم المزارعون والمشترين والمحامص عملية ال Cupping لتقييم النكهات والجودة ، ولكن يمكننا نحن الأشخاص الطبيعيون المحبين للقهوة استخدام هذه العملية للتعرف على القهوة وتقديرها بمستويات جديدة جنبًا إلى جنب مع أصدقائنا وأحبائنا.


يعد تذوق القهوة والتحدث عنها مع الأصدقاء من أفضل الطرق لتطوير حواسك وتوسيع نطاق معرفتك بالقهوة وتقدير عالم القهوة. وبالتالي يا أعزائي في هذا الموضوع ، سأشرح كيف يمكنك عمل تجربة ال Cupping لنفسك ولأصدقائك. لا تقلق هي عملية ليست صعبه . لكنها مجزية وممتعه للغاية.



الإختلافات بين ال Cupping و التذوق

لا تعد عملية ال Cupping بسيطة مثل تخمير وتحضير ثلاثة أو أربعة أنواع مختلفة من القهوة وتذوقها، هذه تعتبر عملية تذوق ، ولكن ليست عملية ال Cupping على وجه التحديد.

بالنسبة لعملية ال Cupping ، نقوم بتخمير كميات صغيرة من القهوة باستخدام فنجان أو وعاء ، مع العلم بأن القهوة يجب أن تكون ذو طحنه خشنة ، وبجانبها الماء الساخن فقط . لا يوجد فلتر ولا جهاز فاخر - فقط القهوة مع الماء تتخمر في الفنجان.

هناك عدة أسباب تجعلنا نفعل عملية ال Cupping.

  • تسمح لنا بتجربة مجموعة متنوعة من القهوة دون الحاجة إلى تحضير الكثير من القهوة (ويمنعنا من الإفراط في تناول الكافيين).
  • القدره على الحصول على التجربة الكاملة للقهوة نظرًا لعدم وجود فلتر يحتفظ بأي نكهات أو أحماض أو زيوت.
  • التعرف على كيفية تغير خواص القهوة بمرور الوقت ، حيث لا توجد نهاية محددة لتخمير القهوة. 

تعد أداة ال الفرنش بريس وال v60 من الطرق الرائعة للاستمتاع بالقهوة ، لكن كلاهما يبرز نكهات ونغمات مختلفة في الفم. وبالتالي الهدف من عملية ال Cupping هو إلقاء نظرة عميقه على القهوة ، وبالتالي ، لا نستخدم الفلاتر. 

بالنظر إلى هذه الاختلافات الأساسية ، آمل أن تتمكن من رؤية كيف تقدم لنا عملية ال Cupping رؤية واضحة غير مفلترة للتجربة الحسية الكاملة للقهوة بطريقة لا يمكن لأي طريقة تحضير أخرى القيام بها.

ماذا تحتاج للبدء في عملية ال Cupping

كما هو الحال دائمًا ، ابدأ بالقهوة المطحونة الطازجة والمحمصة حديثًا (المطحونة بشكل خشن). القهوة القديمة لا معنى لها لن تكون ممتعة في الفنجان ، لأنها ستكون مملة وبلا نكهات. 


بالنسبة للمياه ، ابحث عن الماء الي تحب أن تشربه، بمعنى إذا كنت لا تحب طعم الماء ، فلن تحب طعمها في القهوة أيضا. قم بإعداد كوب من الماء الدافئ لشطف الملاعق عند التنقل من عينه لأخرى .

اعثر على عدد قليل من الأكواب بحجم 4 إلى 6 أونصات. تتيح لنا هذه الأكواب الصغيرة طريقة ممتازه لأداء عملية ال Cupping دون الحاجة إلى تحضير الكثير من القهوة. اجمع ملعقة لكل فرد من أصدقائك وجهاز توقيت لكل عينة قهوة.

آخر شيء تحتاجه هو ورقة درجات القهوة التي يمكنك استخدامها لتدوين الملاحظات. سيفي أي قلم وورقة بالغرض ، لكن ورقة تسجيل القهوة المخصصة ستساعدك على معالجة ما تواجهه. 

عملية تحضير ال Cupping



تعمل الحجامة بشكل أفضل عندما تتبع العملية النموذجية: الإعداد الأعمى ، وتقييم روائح القهوة الجافة ، ورائحة القهوة الرطبة ، ثم النكهات ، والمذاق الفموي ، والحموضة ، والحلاوة ، والمذاق اللاحق (Aftertaste) .

إذا كنت جديدًا في مجال تذوق القهوة بشكل عام ، أقترح بشدة إلقاء نظرة سريعة على سلسلة تذوق القهوة ، والتي ستساعدك على الالتفاف حول الطريقة التي نتذوق بها القهوة ونحكم عليها. 

دعونا نتعمق في تلك الخطوات بشكل أعمق قليلاً يا أعزائي. 

  • إعداد المكفوفين

قم بإعداد أوراق ( الهويه ) وهي ترقيم كل عينة قهوة مع كتابه نوع وصنف ودرجة تحميص كل قهوة وضعها بجانب كل عينه.  عندما تطحن القهوة ، اطحنها في أوانيها المرقمة بشكل مناسب وصحيح ومطابق لنوع العينه ( لكي لا تخطئ و تخلط بينهم ) ، بعد ذلك اخلط العينات بقصد حتى لا تميزهم عن بعض مع إخفاء ورقة الهوية من العرض (ضعها مقلوبه لكي لا تقرأ نوع القهوة).

هذه الخطوه الأوليه من عملية من ال Cupping تسمى التذوق الأعمى ، ويكمن سببه وأهميته يا أعزائي هو التخلص من أي تحيز قد يكون لديك ضد أي مصدر أو محمصة أو أي متغير آخر. هذه الخطوة اختيارية ، لكنها طريقة رائعة للتأكد من عدم تمييز أي شخص عن غيره عندما يتعلق الأمر بالتنبؤ بمذاق القهوة. يوازن مجال التذوق ويجعل التجربة أكثر صدقًا.

  • روائح القهوة الجافة
اطحن 10 جرام من القهوة بشكل خشن في الكوب أو الوعاء واستنشق الروائح بعمق. ماذا تشبه رائحة القهوة؟ حاول أن تكون أعمق من مجرد قول "قهوة فقط". اكتب ما تواجهه.

  • ابدأ التخمير
صب 4-6 أونصات من الماء بدرجة حرارة تعادل ( 205 درجة فهرنهايت) على القهوة المطحونة ، حتى تملئ وعاء التخمير كامل. ابدأ العد التنازلي واترك القهوة تتخمّر لمدة أربع دقائق. 

هنا يجب أن تتشكل طبقه من القهوة المطحونة (تسمى قشرة) على سطح القهوة. ستحبس هذه القشرة الروائح داخل الكوب ، وهو أمر ضروري للخطوة التالية. إذا قمت بهز الطاوله او الوعاء ، يمكن أن تتعرض القشرة للخطر ، وتطلق الروائح مبكرًا.

  • كسر القشرة ورائحة القهوة الرطبة
عندما يمر الموقت أربع دقائق ، خذ الملعقة واقترب جدًا من القهوة (أقرب ... أقرب….) ، وادفع الحبيبات ببطء للخلف بالملعقه. تنفس بعمق واسمح للروائح بملء حلقك ورئتيك.

ادفع الملعقة برفق للخلف وللأمام مرة أو مرتين لتعطيل الروائح مرة أخرى ، مما يمنحك فرصة أخرى لتجربتها في هذا الوقت اكتب ما تواجهه. هل الرائحة الرطبة مختلفة عن الرائحة الجافة؟

  • تذوق القهوة


عندما تستقر معظم الحبيبات في قاع الإناء ، خذ ملعقتك وقم بقشط السطح للتخلص من أي بقايه قهوة مطحونه طافية على السطح. 

الآن خذ الملعقة واملأها بكمية قليلة من القهوة. ضعها على شفتيك وارتشفها بشده (بصوت عالي). هذه الخطوه مهمه من أجل رش القهوة على لسانك بالكامل حتى تتمكن من الحصول على صورة كاملة للنكهات في لحظة واحدة.

ماذا تلاحظ ؟

ضع في اعتبارك العناصر التالية:
  1. الحموضة
  2. العذوبة
  3. الجسم
  4. النكهة
  5. الطعم

تحقق من عجلة النكهة لمتذوقين القهوة اذا كنت ترغب في المساعده . 

عوامل اختياريه: 

  1. لا تشارك أفكارك مطلقًا أثناء عملية ال Cupping  . لكي لا تتأثر الأراء فيما بينكم .
  2. اشطف الملعقة في كوب الماء الدافئ بين كل عينة قهوة تمت تجربتها. هذا يمنع نكهة القهوة من التأثير على نكهة القهوة الأخرى.
  3. بمجرد أن تشق طريقك إلى جميع أنواع عينات القهوة المختلفة ، عد مرة أخرى. ربما تغيرت القهوة قليلاً خلال الدقائق القليلة الماضية. أعد الكره و قدر الفروقات الدقيقة.
  4. عندما تنتهي أنت وأصدقاؤك من عملية ال Cupping  ، فقد حان وقت المعالجة والإستنتاج وإبداء ارائكم بناء على تقييمكم.

  • مناقشة القهوة
تناوب الأدوار في الحديث عن القهوة.

كيف كانت رائحة القهوة؟ هل لاحظ أي شخص النكهة الدخانية والطعم الحار؟ اعتقدت أنه يحتوي على جسم ثقيل ، ولكن حمضية خفيفة للغاية.

بصفتك المضيف ، شجع المتذوقين الأكثر هدوءًا والأقل ثقة على مشاركة أفكارهم. هي تجربة جماعية. كلما زاد مساهمة كل شخص ، كلما تعلمت وتنمو.

قد نتفق جميعًا على أن القهوة رقم 3 كانت تحتوي على حلاوة فاكهية ، ولكن قد يكون لديكم جميعًا ملاحظات حولها. 

لابد ان تعي أن مهارة تذوق القهوة ليست مهارة موضوعية ، لذلك لا بد أن تكون هناك اختلافات في تفسيرات النكهة. هكذا تنمو أذواقنا وحواسنا. هذه هي الطريقة التي نتعلم بها التذوق.

عندما تتشارك الأفكار حول قهوة معينه ، اسحب ورقة الهوية وأخبر الجميع من أين أتت القهوة ، ومن قام بتحميصها ، وما هي نكهة القهوة المحمصة الخ.

هذه هي النهاية، حاول أن تكتشف مدى قرب النكهة الخاصة بك من نكهة المحمصة. إذا كانت ملاحظاتك كما هو مدون في مغلف القهوة ، فإن ذوقك قريب جدا. اما إذا كنت بعيد جدًا ، فقد حان الوقت للتخطيط لعملية ال Cupping مرة أخرى .


آنتهى، شكرا لكم.



author-img
عاشق للقهوه من اول كرزتها الى استنشاق غاز رائحتها متذوق للقهوه ومميز جيد لإيحاءاتها المختلفة . كاتب مستقل أساعد المتخصصين ومحبين القهوة في فهم الإستراتيجيات والتكنيكات المتبعة في مجال القهوة المختصة ، أحاول صنع أكاديمية غزيرة بالمعلومات تقدم محتوى مفيد وهادف في مجال القهوة المختصة . شغفي بالقهوه يرتبط جزئيا بتخصصي الدراسي والمهني ، ورغم ذلك تأخذ القهوه من يومي كما لو كنت درستها واعمل في مجالها بشكل كلي . عصامي ، رايق ، مشغول دائما في بناء مستقبلي. The CEO of Coffee

تعليقات