القائمة الرئيسية

الصفحات

وصفة لقهوة ال Aeropress الكريمية والفاكهيه


إذا كنت تقرأ حول القهوة المختصه لفترة طويلة ، فمن المحتمل أنك قد شاهدت العشرات أو أكثر من وصفات ال Aeropress . كل شخص لديه طريقته المفضلة في التحضير باستخدام هذا الأداة الرائعه ، وكل طريقة مختلفة قليلاً عن الأخرى .


عندما كنا نقرر وصفة ال Aeropress التي يجب استخدامها في المقهى الذي تدربت به في بريطانيا ، أجرينا اختبارات لأكثر من ١٢  وصفة . كانوا جميعًا جيدين ، لكن أحدهم تميز عن البقية . كان المشروب من هذه الوصفة المتميزة أكثر فاكهيه وإشراقًا وقوامًا كريمي ثقيل مقارنه بالوصفات الأخرى . 


ومنذ ذلك الحين الى الأن أصبحت وصفة ال Aeropress المفضلة لدي . أعتقد أنك ستحبها أيضًا ، لكن علي أن أحذرك ، بوجود بعض الأمور الغريبه .


سترى ما أعنيه . الدليل الشامل ل Aeropress 



الماء

هذه الوصفة لا تشبه غيرها . غريبه بعض الشيئ . الاختلاف الرئيسي هو درجة حرارة الماء المستخدمة . عادة ، أقترح 195-205 درجة فهرنهايت لدرجة حرارة الماء . هذا هو النطاق المثالي المعترف به عالميًا لتحضير القهوة الغنية والمتوازنة . 


لكن هذه ليست درجات الحرارة الوحيدة التي يمكنك استخدامها لتحضير القهوة . يمكنك أن تنخفض ، ولكن عليك إجراء تعديلات في منطقة أخرى لإعادة توازن نكهة القهوة .


تذكر ، كلما زادت حرارة الماء ، زادت من سرعة استخلاص القهوة . لكن في حالة هذه الوصفة ، نستخدم ماء منخفض الحراره وبالتالي لا تتم عملية الاستخلاص بشكل جيد ، لذلك سنقوم بضبط بعض المتغيرات الأخرى لإعادة هذا التوازن .


درجة حرارة الماء التي نستخدمها في هذه الوصفه هي 176 درجة فهرنهايت ! .


نعم ، منخفضة جدًا لتحضير القهوة الساخنة . ما يقارب 30 درجة أقل من المعتاد . لكن تعتبر مفتاح هذه الوصفة اللذيذة بأكملها. وبالتالي لمواجهة الإستخلاص البطيء الذي سيواجهنا بسبب درجة حرارة الماء المنخفضه ، سنفعل 3 أشياء :


١- قم بطحن القهوة بشكل ناعم حتى تستخلص المكونات من القهوة المطحونه بشكل اسرع .

٢- استخدم قهوة بالزياده لإضافة المزيد من النكهة .

٣- قم بهز أداة التحضر لتسريع عملية الاستخلاص قليلاً .

٤- ولا تنسى عنصر الضغط ( الكبس ) . عندما تضغط على مكبس ال Aeropress ، فإنك تنشئ ما يصل إلى 0.75 بار من الضغط . يساعد هذا أيضًا في تسريع الإستخلاص .


حذرتك من الوصفة الغريبة التي نوشك على تجربتها ، لكن لا تقلق عزيزي ستكون النتيجة النهائية رائعه ، فلنبدأ.


الوصفه خطوة بخطوة

بالنسبة لهذه الوصفة ، سنستخدم الطريقة المقلوبة . ضع المكبس في اسطوانة التحضير واترك غطاء الفلتر مفتوحا . اضبط أداة ال Aeropress رأسًا على عقب بحيث يكون المكبس لأسفل ومنطقة المرشح المفتوحة لأعلى .


الآن اجمع بقية الأدوات والمكونات .


١- قهوة محمصة طازجة

٢- أداة AeroPress

٣- ماء ساخن على درجة  176 فهرنهايت 

٤- مطحنة القهوة

٥- ميزان


- تزن 20 جرامًا من حبوب البن المحمصة حديثًا عالية الجودة وطحنها بدرجه متوسطة النعومة . يجب أن تكون الطحنه أنعم بدرجتين من إعدادات طحنة ال Aeropress المعتاده .



- استخدم مقياس حرارة للتأكد من أن درجة حرارة الماء تحوم حول 176 درجة فهرنهايت تزيد أو تنقص بدرجتين لا مشكله فيها. 


- ضع الفلتر في مكانه المخصص واشطفه بالماء الساخن ، ثم تخلص من الماء الساخن بعد الشطف . بعد ذلك ضع حبيبات القهوة المطحونه في إسطوانة ال Aeropress المقلوبة .


- ابدأ الموقت واملأ أداة ال Aeropress بالماء بسرعة كبيرة حتى ⅓ تقريبا . ضع الغلايه جانبا وامسك اداة التحضير .




- حركها بحذر وبسرعة على شكل دائرة صغيرة لجعل خليط القهوة والماء يمتزج . أستمر بالتحريك حتى تصل إلى الثانية 15 . 


- في 00:15 ، ضع أداة ال Aeropress وتأكد من أن الكوب جاهز والفلتر قد شطفته بالماء الساخن .


- في تمام الساعة 00:45 ، املأ إسطوانة ال Aeropress بالماء للنهايه وبسرعة كبيرة .



- في الدقيقه 01:00 ، ضع الفلتر في المكان المخصص وأقلب أداة ال Aeropress (بحذر!) على الكوب واضغط ببطء وبلطف على المكبس . لا تستعجل هنا . حيث الكبس البطيء يمنعك من إستخلاص المكونات المره من القهوة المطحونه .


- عند الدقيقه 01:45 ، اضغط على آخر كمية صغيرة من القهوة وتوقف قبل أن تسمع صوت الصفير (الهسهسه) الذي يصدر عندما لا يتبقى ماء سائل في القهوة المطحونة .



خذ رشفة وأستمتع . هنا أنت تجرب قهوة ال Aeropress الأكثر دسمًا وكثافة .


كيفية عملها

تميل درجات حرارة الماء المختلفة إلى إستخلاص مكونات وعناصر مختلفة من القهوة المطحونة . الماء عند 200 درجة فهرنهايت يستخلص المكونات الممتازه من القهوة وهي درجة حراره تعتبر في حدود المستوى المثالي لتحضير القهوة  . لكن ، الماء عند درجة 176 فهرنهايت لا يكون الماء ساخنًا بدرجة كافية لتعطيل الطعم المرير . لكن في هذه الوصفه بالتحديد يجب أن تكون نتيجتك النهائية أقل مرارة من المعتاد (كيف تتذوق القهوة المره).


أيضًا ، تميل درجة الحرارة المنخفضة إلى سحب وإستخلاص بعض الأحماض بشكل أبطأ من غيرها . وهذا يعطي فرصة لبعض الأحماض المستخلصه في بداية التحضير للظهور ، مثل حمض الفوسفوريك .


يمنح حمض الفوسفوريك قهوتك نكهة لطيفة بغض النظر عن طريقة تحضيرها ، ولكن في هذه الوصفه ، لا تطغى عليها بعض الأحماض الأخرى لكون الماء منخفض درجة الحراره وبالتالي لا يتم استخلاص أحماض أخرى في النهايه . يمكنك في الواقع تذوق نكهة هذا الحمض ، عادة ما تكون فاكهيه وتذكرك بشكل خاص بالتوت .


وكل هذه العمليه المعقدة تحدث لأنك وازنت درجة الحرارة المنخفضة مع ...


١- حجم طحن أنعم

٢- المزيد من القهوة المضافه

٣- الإهتزاز بحركه دائريه


وذلك لإعادة بعض التوازن والقوة في القهوة . 


ضعو في اعتباركم اعزائي أنه لا يمكن تجربة سحر هذه الوصفة إلا عندما تكون حبوب بن مختص محمص حديثًا . البن التجاري لن يفيدك هنا .


آنتهى، شكرا لكم



author-img
عاشق للقهوه من اول كرزتها الى استنشاق غاز رائحتها متذوق للقهوه ومميز جيد لإيحاءاتها المختلفة . كاتب مستقل أساعد المتخصصين ومحبين القهوة في فهم الإستراتيجيات والتكنيكات المتبعة في مجال القهوة المختصة ، أحاول صنع أكاديمية غزيرة بالمعلومات تقدم محتوى مفيد وهادف في مجال القهوة المختصة . شغفي بالقهوه يرتبط جزئيا بتخصصي الدراسي والمهني ، ورغم ذلك تأخذ القهوه من يومي كما لو كنت درستها واعمل في مجالها بشكل كلي . عصامي ، رايق ، مشغول دائما في بناء مستقبلي. The CEO of Coffee

تعليقات