القائمة الرئيسية

الصفحات

4 أشياء يجب على كل محب للقهوة المقطرة أن يعرفها

 

القهوة المقطرة موجودة في كل مكان . في العقد الماضي ، تحولت من مكانة صغيرة في عالم القهوة إلى واحدة من أكثر الطرق المفضلة لصنع القهوة . سواء كنت تستخدم Chemex أو Melitta أو V60 ، فإن هذه النصائح والحيل في هذا الموضوع ستساعدك . إذا لم تكن على دراية بمزايا حبوب القهوة الطازجة ، أو نسب التحضير ، أو فن التقطير ، فتحقق منها من هنا نسبة القهوة مع الماء ، فن تقطير الماء على القهوة .



1. تخطي مرحلة الإزهار يعتبر خطأ 

لقد سمعت السؤال عدة مرات: "هل يمكنني تخطي الإزهار وسكب كل الماء مره واحده ؟"


إجابة قصيرة: لا!


مرحلة الإزهار هي خطوة أساسية في روتين التحضير . اذا تخطيتها ستتساءل عن سبب مذاق قهوتك السيء طوال الوقت .


إليكم السبب .


بعد الإنتهاء من عملية التحميص تكون حبوب القهوة مليئة بثاني أكسيد الكربون والغازات الأخرى . وبالتالي عندما تقطر الماء الساخن على البن المطحون ، يتم إطلاق الغازات بسرعة من خلايا القهوة . هذا الخروج السريع للغازات يمنع الماء من الوصول إلى القهوة المطحونة ويتغلغل فيها لإستخراج النكهات اللذيذة .


مثال/ تخيل كيف سيكون الحال عندما تفتح الأبواب لمتجر عامل تخفيض . الجميع يندفعون كالمجانين في البدايه ! تخيل الآن أنك تحاول الخروج من المتجر عندما يتدفق كل الناس بعكس إتجاهك . لن تنجح .


وبالتالي فترة الانتظار القصيرة تلك (مرحلة الإزهار)  مهمة للغاية . بدونها ، لن تتمكن كل المياه التي تصبها في البداية من الوصول إلى القهوة المطحونه . سوف يتدفق الماء إلى أسفل الكوب دون إستخلاص نكهات من القهوة . 


لا تتخطى مرحلة الإزهار ! . أبجديات الإزهار


2. غلاية معقوفة ( مخصصه للقهوة )



عندما كنت أعمل في مقهى في بريطانيا ، طلب مني العشرات من الأشخاص المساعدة في تحسين قهوتهم . وبالتالي فن تقطير القهوة ، كان من بين الأسئلة الأوليه الي أطرحها :


هل لديك غلاية معقوفه (مخصصه للقهوة) ؟


كانت الإجابة دائمًا تقريبًا "لا".


الغلاية ذات الرأس المنحنية (المخصصه للقهوة) ليست مجرد وسيلة للتحايل على المستهلكين . بل هي أداة مهمة تتيح لك تحضير القهوة بشكل أفضل مصحوبه بالتحكم والتناسق . تساعدك الفوهة الصغيرة ذات الرأس المنحنية على التقطير في المكان الذي تريده بالضبط وبالسرعة التي تريدها . بينما تقوم الغلايات العادية برمي الماء في كل مكان بسرعات متفاوتة ، وبالتالي سوف تجعل تحضير قهوة متوازنة أمرًا صعب .


فكر في الأمر: أنت تقطر الماء على القهوة المطحونة . هذا الماء يستقر بسرعة في كوبك . وبالتالي إذا لم تتمكن من التقطير بطريقة تشبع جميع حبيبات القهوة المطحونه بشكل متساوي ، فلن ينتهي بك الأمر بتناول قهوة متوازنة . كيفية إتقان تقطير الماء القهوة


3. الهدف النهائي هو مستوى سطح القهوة



عندما بدأت في تحضير القهوة المقطره لأول مرة ، اعتقدت اعتقاد خاطئ هو أن الهدف النهائي الحصول على جدران من القهوة المطحونة على جوانب الفلتر (تبدو شكلها مثل البركان) عند اكتمال التحضير . لكن الهدف الصحيح هو أن تسقط جميع حبوب القهوة المطحونه بالتساوي لكي تشكل سطح مستوي . لا توجد جدران بركانية و لا توجد جدران متفاوتة المستويات . كيفية إتقان تقطير الماء على القهوة


4. القهوة المثلجه

تتبادر إلى الذهن القهوة الباردة (cold brew) عندما يفكر معظم الناس في القهوة المثلجة . هذا ليس صحيح ، القهوة المثلجة (تسمى أحيانًا flash brewed ) تحضر باستخدام الماء الساخن ، لذلك لا نزال هنا نسحب الأحماض والنوتات ذات المرارة المنخفضة الموجوده في القهوة . ثم تضاف القهوة المحضرة الساخنه على الثلج . والنتيجة هي قهوة مثلجة منعشة وذات نكهة كاملة .


أنتهى، شكرا لكم.




author-img
عاشق للقهوه من اول كرزتها الى استنشاق غاز رائحتها متذوق للقهوه ومميز جيد لإيحاءاتها المختلفة . كاتب مستقل أساعد المتخصصين ومحبين القهوة في فهم الإستراتيجيات والتكنيكات المتبعة في مجال القهوة المختصة ، أحاول صنع أكاديمية غزيرة بالمعلومات تقدم محتوى مفيد وهادف في مجال القهوة المختصة . شغفي بالقهوه يرتبط جزئيا بتخصصي الدراسي والمهني ، ورغم ذلك تأخذ القهوه من يومي كما لو كنت درستها واعمل في مجالها بشكل كلي . عصامي ، رايق ، مشغول دائما في بناء مستقبلي. The CEO of Coffee

تعليقات