القائمة الرئيسية

الصفحات

الدليل الشامل لتحضير قهوة ال فرينش برس (French Press)

 

ما زلت أتذكر المرة الأولى التي استخدمت فيها أداة الضغط الفرنسية (French Press) . أتمنى أن أقول لكم شربت أفضل فنجان في حياتي ، لكن هذا غير صحيح . لم يستغرق الأمر وقتًا طويلاً حتى أنعكس الوضع رأسًا على عقب من أجل أداة الفرنش بريس الفرنسه والقهوة التي تنتجها ، على الرغم من البداية الصعبة بالنسه لي . لكن اشتريت العديد من محضرات القهوة على مر السنين ، لكن الفرنش بريس تحتل مكانة خاصة في قلبي .


سواء كنت مخضرمًا في صناعة القهوة الفرنسية أو تلميذ جديد في هذا العالم المثير ، سيحتوي هذا الدليل على حاجات ومعلومات يمكنك استخدامها لتحضير أفضل قهوة بإستخدام أداة ال الفرنش بريس . وبالتالي لا تتعب نفسك في البحث . الدليل الشامل هنا ليس عليك الا ان تتابع معي عزيزي .



ما هي الفرنش بريس (French Press) ؟

أصول الفرنش بريس المشهورة عالميًا غامضة بعض الشي ، لكن وثائق من القرن التاسع عشر تشير إلى أن الإصدارات المبكرة من الأداة جاءت من فرنسا. لكن لم تنفجر شعبية الجهاز حتى عام 1929 عندما حصل المصمم الإيطالي أتيليو كاليماني على براءة اختراع تصميم الفرنش بريس .


الفرنش بريس عبارة عن أداة تحضير قهوة بسيطة للغاية ، وهي مصنوعة أساسًا من جزأين : إبريق أو دورق لحفظ القهوة والماء ، وعصا متصله بفلتر معدني ناعم  . 



١- دورق زجاجي قوي

رؤية لون الماء يتغير عند صبه على القهوة يمنحك مشهد جميل في أداة الفرنش بريس . عموما من الناحية العملية ، فإن زجاج الفرنش بريس سهل التنظيف ويحافظ على درجة الحرارة للحصول على نكهة مثالية . أفضل الأباريق تكون مصنوعة من زجاج البورسليكات المقاوم للحرارة .


٢- أنظمة الفلاتر

غالبًا ما تنكسر الفلاتر سيئة الصنع بالإضافة الى إنتاجها فنجان من القهوة مليء بالقهوة المطحونه . لكن الفلاتر عالية الجودة قوية بما يكفي لإبعاد معظم القهوة المطحونه ، لكنها لا تزال تسمح بتكشيل كثافة القهوة الكلاسيكيه الذي تقدمه الفرنش بريس ، وهذا هو الجزء الأكثر أهمية في هذه الأداة .


نقاط القوة والضعف في الفرنش بريس


المواد المستخدمه

تعد بساطة الفرنش بريس واحدة من أعظم نقاط قوتها. لا توجد أسلاك أو شاشات أو حساسات ، فقط أجزاء بسيطه مصنعه من المواد الصلبه .

العملية

العملية ليست معقدة أيضا. يمكنك إضافة البن المطحون والماء الساخن ، وتنقع بضع دقائق ، ومن ثم تكبس الفلتر لتصفية القهوة من البن المطحون . يخشى الكثير من الناس أن تحضير القهوة يدويًا سيكون صعب أو يستغرق وقتًا طويلاً ، لكن طريقة الفرنش بريس سهلة للغاية ولا تتطلب جهد .

الحجم

يتم تصميم معظم أدوات الفرنش بريس لتتمكن من تحضير عدة أكواب في المرة الواحدة . يعد هذا أمرًا رائعًا لخدمة الضيوف ، لكن الإطار الزجاجي سيسبب مشكلات عند السفر . وبالتالي إذا كنت تسافر بشكل متكرر راجع هذا المقال .

القهوة 

جزيئات القهوة الدقيقه ممكن أن تمر عبر الفلتر الشبكي ، مما يمنح كوبك النهائي إحساسًا كاملاً ، بدلاً من كونه خفيفًا يشبه الشاي . ، إلى جانب زيوت القهوة التي تتسرب من خلال الفلتر أيضًا ، تنتج كمية من النكهات الجميله . 

لكن بالنسبة للبعض الأخر ، فإن القهوة كاملة النكهة المحضره في الفرنش بريس تكون قوية جدًا عليهم . هذا أمر مفهوم ، لكن معظم الناس يجدون أنهم يستمتعون حقًا بمجال النكهة الكامل الذي تقدمه الفرنش بريس .


دعونا نكتشف ما إذا كان أداة الفرنش بريس مناسبه لك

- هل أنت مستعد للانطلاق في طريقك إلى القهوة المختصه ؟ هذه الأداة مناسبه لك .
- هل أنت على استعداد لتعلم مهارة جديدة (وبسيطة جدًا) ؟ هذه الأداة مناسبه لك .
- هل تجد الفرنش بريس رومانسية ورايقه ؟ هذه الأداة مناسبه لك .
- هل تستمتع بفنجان قهوة كامل القوام ولذيذ؟ هذه الأداة مناسبه لك .
- هل تريد أن تكون قهوتك جاهز وسهلة التحضير في الصباح الباكر ؟ هذه الأداة غير مناسبه لك . ، ولكن قد ترغب في إعادة التفكير في روتينك الصباحي .
- هل تسافر دائما ؟ هذه الأداة غير مناسبه لك . 

حتى إذا لم تكن متأكدًا تمامًا مما إذا كانت أداة الفرنش بريس مثاليه لك أم لا ، فأنا على ثقة تامة من أنها ستقنعك بمجرد تجربتها .


التحضير


القهوة الطازجة

تميل حبوب البن إلى الانخفاض من ذروة نضارتها بعد حوالي أسبوعين من تحميصها. تفقد القهوة المطحونة نضارتها في غضون ساعات . ثق بي عزيز ستندهش من مدى جودة قهوتك عندما تطحنها قبل بضع دقائق من التحضير .

القهوة : نسبة الماء

سيؤدي استخدام الكثير من الماء إلى تحضير قهوة ضعيفة ومرة . نحن نسمي هذه الإشكاليه عندما تكون القهوة مفرطه في الإستخلاص . الكثير من البن المطحون سينتج عنه كوب حمضي قوي . نسمي هذه الإشكاليه عندما تكون القهوة ناقصة في الإستخلاص . وبالتالي نريد أن نستهدف الهدف الوسطي بشكل صحيح ، حيث لابد أن يكون كل شيء متوازن ولذيذ .

لتحقيق هذا التوازن المرضي ، ستحتاج إلى استخدام نسبة القهوة إلى الماء . إذا كنت تستخدم 1 جرام من الماء و 1 جرام من القهوة ، فإن نسبة قهوتك إلى الماء هي (1 : 1) . وبالتالي للحصول على أفضل النتائج ، التزم بين 1:15 و 1:17 ( 1 = جرام قهوة ، 17 = جرام/ مل ماء ).

الوصفة التي سأعرضها لكم في هذا الدليل تستخدم 50 جرامًا من القهوة و 850 جرامًا من الماء ، بنسبة 1:17.

إذا كنت ترغب في تحضير كمية مختلفة من القهوة ، فقط خذ الكمية الإجمالية من المياه التي ستستخدمها وقسمها على 17 لمعرفة كمية البن المطحون التي ستحتاجها. سهله! نسبة القهوة مع الماء .

الماء

أعيش وفقًا لقاعدة مائية بسيطة : إذا لم يعجبني طعمها بمفردها ، فأنا لا أحضر القهوة بها .

يتفق معظم عشاق القهوة على أن أفضل درجات الحرارة لتحضير القهوة تقع بين 195 و 205 درجة فهرنهايت . أنا أتفق مع معظم عشاق وخبراء القهوة . وبالتالي اذا لم يتوفر لديك مقياس حراره ، فقط اترك الماء بعد الغليان من دقيقة الى دقيقتين ليبرد قبل البدء في التحضير .

استخدم طحنه متناسقه وخشنه

القاعدة القهوة الناعمة تستخلص بسرعة ، بينما الطحنه الخشنه تستخلص ببطء . نظرًا لأن القهوة والماء سيجلسان معًا في أداة الفرنش بريس لبضع دقائق ، فالأفضل استخدام طحنه خشنه حتى لا تستخلص من القهوة أكثر من نقطة التوازن المثاليه . كمرجع ، يجب أن يبدو الطحن مثل ملح كوشير الخشن .

ملاحظه مهمة : التناسق هو الكل في الكل . غالبًا ما تؤدي استخدام المطاحن ذات الشفرات الكهربائية إلى قطع غير متساوية من حبوب القهوة  ، مما يؤدي إلى اختلافات كبيرة في عملية الاستخلاص والتوازن . المطاحن ذات التروس ضرورية لتحقيق طحن متناسق . إذا كنت لا ترغب في إنفاق ألاف الريالات ، فإن المطحنة اليدوية جيدة الصنع قادرة على تحقيق توازن طحنك . 

الدليل خطوة بخطوة

اجمع المكونات والأدوات وستكون جاهزًا لتحضير القهوة بأداة الفرنش بريس (French Press) . 

١- قهوة محمصة طازجة
٢- أداة الفرنش بريس (French Press)
٣- الماء الساخن
٤- مطحنة القهوة
٥- ميزان

- تزن 50 جرامًا من القهوة وطحنها بشكل خشن .



- ضع أداة الفرنش بريس (French Press) على الميزان واسكب القهوة المطحونه داخله . ومن ثم صفر الميزان . وأبدأ المؤقت لحساب ٤ دقائق . 



- اسكب 850 جرام (850 مل) من الماء الساخن على القهوة ببطء . 



- بعد مرور دقيقة واحدة ، استخدم ملعقة وقلب وأغمر الطبقه العليا من القهوة المطحونة (نسميها "القشرة") . يساعد هذا في تشبع جميع حبيبات المطحونه القهوة بالماء في نفس المدة الزمنية ، مما يساهم في تحقيق التوازن الذي نسعى إليه . بعد ذلك ضع الفلتر وغطا الفرنش بريس للحفاظ على درجة حرارة .



- بعد انقضاء الدقائق الأربع كلها ، اغمر الفلتر ببطء لأسفل وحبس القهوة المطحونة في قاع الفرنش بريس . ثم أسكب القهوة في الكوب مباشره لتجنب عملية الإستخلاص المفرط الي بدوره يؤدي إلى القهوة المرة إذا تركت تحضر لفترة طويلة (8+ دقائق) .


استكشاف الأخطاء وإصلاحها

عادة توجد أخطاء عند تحضير القهوة باستخدام الفرنش بريس بين الحين والآخر - وأنا شخصيا تواجهني بعض الأخطاء منذ سنوات . لا عيب في ذلك ، لكن لحسن الحظ ، من السهل إجراء تعديلات للحصول على مشروب أفضل في المرة القادمة .


فيما يلي بعض المشكلات الشائعة التي قد تواجهها مع حلولها .


- مذاق القهوة غير جيد


هل القهوة مملة ومريرة ؟ هذا يسمى الإفراط في الإستخلاص . غالبا تكون ناتجه عن تحضير القهوة لفتره طويله . خياراتك الصحيحه هي تقليل وقت التحضير بمقدار ثلاثين ثانية أو نحوها ، أو طحن حبوب القهوة بشكل خشن .


هل القهوة فيها حموضه زائده ؟ هذا يسمى نقص في الإستخلاص و يحتاج إلى المزيد من الوقت في فترة التحضير . وبالتالي يمكنك زيادة وقت التحضير قليلاً ، أو قم بتغير الطحنه بشكل أنعم قليلا . ملاحظه كن حذرًا بشأن عملية الطحن ودرجاتها ، أو ستواجه مشكله أخرى . مقدار درجات الطحن


قد يستغرق الأمر بضع جلسات من تحضير القهوة لتصل إلى التوازن المثالي بهذه التعديلات الصغيرة ، لكن المكافأة هي قهوة متوازنة تمامًا وترضيك .


- صعوبه في الغمر


قد لا يكون هذا في الواقع مشكلة . نظرًا لأنك تقوم بكبس الفلتر لأسفل ، فهناك دائمًا احتمال أن القهوة المطحونة ستعترض طريقك وتمارس بعض المقاومه . لكن اذا كان عملية الغمر صعبه فهناك طريقة سهلة لحل هذه المشكلة وهي رفع الفلتر قليلاً ، ثم الاستمرار في الضغط لأسفل .


إذا لم يؤد هذا الحل البسيط إلى حل مشكلتك ، فربما تكون قد استخدمت إعداد طحن ناعم جدا . جرب تخشين الطحنه في المرة القادمة حتى تقل احتمالية تماسك القهوة المطحونه في فتحات الفلتر .


التنظيف 

تنظيف الفرنش بريس مهم جدا .شخصيا الطريقة المفضلة لدي هي خبط عصا الفلتر على حافة سلة المهملات ، لخروج أي قهوة مطحونه عالقه في الفلتر . ثم أقوم بتنظيف إبريق الفرنش بريس بواسطة منديل لازالة القهوة العالقه فيه . ومن ثم اقوم بغسلهم جميعا في المغسله تحت الماء . وبعد ذلك تجفيفهم .  


أقترح تنظيف أكثر شمولًا كل بضعة أسابيع . أغمر أداة الفرنش بريس وملحقاتها بواسطة الماء الدافئ و الصابون لنصف ساعه ومن ثم قم بغسلهم جيدا تحت الماء الجاري لإزالة الصابون . 


آنتهى، شكرا لكم .



author-img
عاشق للقهوه من اول كرزتها الى استنشاق غاز رائحتها متذوق للقهوه ومميز جيد لإيحاءاتها المختلفة . كاتب مستقل أساعد المتخصصين ومحبين القهوة في فهم الإستراتيجيات والتكنيكات المتبعة في مجال القهوة المختصة ، أحاول صنع أكاديمية غزيرة بالمعلومات تقدم محتوى مفيد وهادف في مجال القهوة المختصة . شغفي بالقهوه يرتبط جزئيا بتخصصي الدراسي والمهني ، ورغم ذلك تأخذ القهوه من يومي كما لو كنت درستها واعمل في مجالها بشكل كلي . عصامي ، رايق ، مشغول دائما في بناء مستقبلي. The CEO of Coffee

تعليقات