القائمة الرئيسية

الصفحات

ما الفرق بين القهوة المثلجة (Iced Coffee) و القهوة البارده ( Cold brew )


هل سبق لك أن تسائلت ماهو الفرق بين القهوة المثلجة والقهوة الباردة ؟ أدرك الإرباك الي حاصل بينهم ،  كلاهما قهوة تقدم مع الثلج . لكن في الحقيقه الاختلافات كبيرة بينهم ويمكنك التمييز بينهم . حيث يتم تحضيرهم بشكل مختلف ، وطعمهم مختلف ، وتقديمهم بشكل مختلف . ويمكن تحضيرهم في المنزل ببساطه ، وكل منهما يزدهر بطرق مختلفة .

وبالتالي عزيزي إذا كنت ترغب في تحضير قهوة مثلجة رائعة ، فاستمر في القراءة .


القهوة المثلجة Iced Coffee


القهوة المثلجة مصطلح واسع ، لكن هناك طريقتان يقصدهما الناس عند استخدام عبارة القهوة المثلجه . حيث تستخدم كلتا الطريقتين الماء الساخن لاستخراج النكهات المميزه واللذيذة من القهوة . لكن واحده من هذه الطريقتين يجب تجنبها قدر المستطاع. تابع معي لكي تتضح لك الصوره أكثر.

١- التقطير مباشرة فوق الثلج


أفضل طريقة لصنع القهوة المثلجة هي تحضير القهوة الساخنه المعتادة مباشرة على الثلج . عندما تعمل ذلك باستخدام مخروط ال v60 أو أداة ال Aeropress ، تجبر القهوة على البرودة بشكل فوري . هذا بدوره يحافظ على كل تلك الروائح الطبيعية المنطلقه بسبب الماء الساخن ومن ثم يتم تبريدها فورا والاحتفاظ بها في الزجاج ، مما يحافظ على الكثير من النكهات .

نظرًا لإستخلاص مجموعة كاملة من النكهات بسبب الماء الساخن ، فإن القهوة المثلجة المصنوعة بهذه الطريقة غالبًا ما تكون ذات حموضة زاهية ونقية . 

غالبًا ما يُطلق على تحضير القهوة بهذه الطريقة اسم "القهوة اليابانية المثلجة" أو "التبريد السريع". والنتيجة غنية ومنعشة وعطرية ونقية ومرضية . نظرًا لإستخدامنا الماء الساخن عند التحضير ، فلن يستغرق الأمر سوى 2-4 دقائق لتحضير كوبك .

هذه هي الطريقة التي تصنع بها معظم المقاهي المختصة قهوتها المثلجة .

٢- تحضر وتبرد وتقدم مع الثلج

تتطلب الطريقة القديمة لتحضير القهوة المثلجة (والأقل فعاليه) تحضير كمية من القهوة الساخنة ، ومن ثم تركها تبرد لبضع ساعات في الثلاجه ، ثم يتم تقديمها مع الثلج .


في حين أن هذه الطريقه تنتج قهوة مثلجة من الناحية الفنية ، إلا أنها لا تعمل بشكل جيد . حيث نكهات و روائح القهوة الطبيعية سوف تتبخر بعيدًا مع الوقت وتخضع القهوة السائلة نفسها لبعض التغيرات الكيميائية على مدار العملية الطويلة . ببساطة ، طريقه قديمه وغير مفضله ، لأنها تنتج حلاوة صامتة ، و روائح غريبه . تعتبر بالتأكيد أسوأ طريقة تحضير قهوة مثلجة .

القهوة البارده Cold brew 



تحضير القهوة البارده يتم بواسطة الماء البارد بعكس عملية تحضير القهوة المثلجه الي تستخدم الماء الساخن .

أولاً ، لا يستخلص الماء البارد النكهات الجيدة من القهوة المطحونة بنفس سرعة الماء الساخن ، لذا تتطلب العملية أكثر من 12 ساعة. يحدث هذا عادةً بواسطة غمر القهوة المطحونة في الماء البارد في أداة الفرنش بريس أو أي وعاء آخر .

ثانيًا ، لا يستخلص الماء البارد الأحماض أو الكافيين بقدر الماء الساخن ، مما يؤدي أحيانًا إلى تقليل استهلاك كل منهما بنسبة 66٪ . كما يمكنك أن تتخيل أن هذا قد يؤثر على النكهة قليلاً .

القهوة الباردة ناعمة ومنعشة وغالبًا ما يكون لها نكهة مستديرة وفريدة من نوعها. من السهل صنعها في المنزل . ويمكن حتى تخزينها في الثلاجة لمدة تصل إلى أسبوعين . (ملاحظه القهوة البارده يتم تحضيرها كمركز يتم خلطه بسوائل اخرى مثل الماء ، الحليب ، الصودا الخ . لا يشرب بمفرده) ، صودا القهوة البارده .


هناك الكثير من الأشياء الجميله في القهوة المثلجة أو القهوة الباردة ، لكن هذا لا يعني أنك ستحبهم جميعا. وبالتالي أنا أشجعك على محاولة تحضيرهما لمعرفة أيهما مناسب لك و لذوقك وأسلوب حياتك أكثر . 

بغض النظر عن نمط القهوة التي تحبها ، ابدأ دائمًا باستخدام حبوب القهوة عالية الجودة والمحمصة حديثًا. لا استثناءات في ذلك عزيزي !.


آنتهى، شكرا لكم. 


author-img
عاشق للقهوه من اول كرزتها الى استنشاق غاز رائحتها متذوق للقهوه ومميز جيد لإيحاءاتها المختلفة . كاتب مستقل أساعد المتخصصين ومحبين القهوة في فهم الإستراتيجيات والتكنيكات المتبعة في مجال القهوة المختصة ، أحاول صنع أكاديمية غزيرة بالمعلومات تقدم محتوى مفيد وهادف في مجال القهوة المختصة . شغفي بالقهوه يرتبط جزئيا بتخصصي الدراسي والمهني ، ورغم ذلك تأخذ القهوه من يومي كما لو كنت درستها واعمل في مجالها بشكل كلي . عصامي ، رايق ، مشغول دائما في بناء مستقبلي. The CEO of Coffee

تعليقات